الأحد، 24 يوليو 2011

اهم القواعد لوضع استراتيجية فوركس

بسم الله الرحمن الرحيم
1) قبل الدخول الى السوق يجب تحديد الاتجاه العام للسوق major trend والاتجاه الحالى حسب اخر اغلاق.

2) تاكد من اعلى وادنى سعر والاخبار والارقام المتوقعة اليوم قبل البدء فى اى نشاط وتجنب الدخول الى السوق مع الارقام ذات التأثير الحاد.

3) اذا كان السوق تصاعدى فيجب ان تتجنب البيع وابحث عن اى تراجع واشترى والعكس صحيح.

4) اذا كان اتجاه السوق تصاعدى وتوقف عند اعلى سعر ولم يتحرك الا قليل الى اسفل فلا تقل ليس لديه القدرة على مزيد من الصعود بل قل انه يستعد لهجوم اخر.

5) اذا اقفل السوق على اعلى سعر او ادنى سعر ولم يفتح فى اليوم التالى بـفجوه gab فاعكس فورا فاذا كان السوق اغلق على ارتفاع بيع والعكس صحيح.

6) اذا اقفل السوق على اعلى او ادنى سعر وكان سعر الاغلاق فى اليوم التالى هو السعر الأعلى او الادنى او قريب منهم فعكس فان كان الاعلى بيع وان كان الادنى اشترى.

7) حدد خسارتك ب 50 نقطة او 3% ايهما اصغر وبعدها خد حماية او اقلب او اطلع من السوق.

8) انت العدو الوحيد لنفسك فى السوق فلا تسمع اوهامك او تحاول التأثير على قرارتك وتمنى التفس بالتعويض وافعل ما يجب عليك فعله وليس ما تحب ان تفعل.

9) ان الدخول الى السوق معركة كبيرة فخذ معك كل الاسلحة التى تستطيع حملها فسوف تحتاجها للخروج سالما.

10) حدد استراتيجيتك فى الدخول والخروج من السوق واختبرها قبل العمل بها للتأكد من قدرتها على تحقيق الارباح.

11) لابد من ان لا تذهب ضد السوق ابدا وابقى معه واشترى عند الصعود وبيع عند الهبوط.

12) ان السوق يتحرك فى موجات عادة وكل موجة تتراوح ما بين 30 -50 نقطة وتطول حتى 5 موجات فى اليوم ويتراوح مداها من 150 الى 250 نقطة فى الغالب الاعم وله 3 موجات انحسارية فى الاتجاه العكسى من الاتجاه الاساسى.

13) الموجات الانحسارية لا تزيد عن 30 نقطة غالبا وتطول احيانا الى 70 نقطة وهى دلالة على ضعف السوق واذا قصرت الى 15 نقطة كانت الموجة الرئيسية قوية للغاية وقد تمتد الى ما يزيد عن 200 نقطة فى اليوم.

14) ان سرعة الموجات الانحسارية فى الارتداد يحدد مدى قوة الموجه الرئيسية واستمرارها فإذا انحسارت بسرعة الى مسافة تزيد عن 60 نقطة من اعلى او ادنى سعر فالأغلب الأعم ان هذه الموجة قد انحسرت وممكن ان يبدء السوق فى الارتداد العكسى.

15) لا تقع فى غرام ما تفعل فتفقد القدرة على رؤية المتغيرات بسرعة وانظر الى العقود التى لديك على انها عدو يحتاج ان تراقبه عن كثب.
16) لا تجعل كل اموالك فى مكان واحد فى وقت واحد او لا تضع كل البيض فى سلة واحدة واكتفى بالتنوع دون تجاوز حدود الامان فكل 000و10 دولار يجب ان لا تشترى او تبيع اكثر من عقدين فى اتجاه واحد مهما بدا السوق مضمون فلا يوجد شىء اسمه سوق مضمون اوسعر لا يمكن تجاوزه بمسافة كبيرة.

17) ركز على نقطة الخروج او ضع امر حماية للأرباح وامر خروج متوقع واترك للسوق الاختيار ومن ياتى اولا يا مرحبا.

18) لا تجعل عقد رابح يتحول الى خسارة ابدا مهما كانت صغيرة واخرج ولو بدولار واحد افضل من خسارة.

19) كل يوم هناك سوق والربح او الخسارة هو الفرق بين سعرى الشراء والبيع فلا تطارد السوق ابدا فخيرا ان تفقد فرصة جيدة على ان تهتبل فرصة سيئة.

20) السوق دائما على حق ولا احد يغلب السوق مهما كان.

21) هناك ايام حزينه واخرى سعيدة فلا تفرح بالايام السعيدة ولا تبكى على الايام الحزينة وتذكر لأحد يخسر دائما او يربح دائما.

22) لا تضيف عقود الى العقود الخاسرة ابدا مهما كان الاغراء قوى ولو كنت فاعلا فابدء بأضافة عدد مساوى لما لديك من العقود الخاسرة بعد 100 نقطة على الاقل وكررها على بعد 100 اخرى ثم اخرج اذا واصل التقدم.

23) اضف عقود الى العقود الرابحة دائما ووفق نظام الهرم السليم فتبدء بقاعدة كبيرة وتضيف اليها حتى نصل الى قمة الهرم وبنفس الطريقة فى البند السابق واخرج اذا اصبح متوسط الشراء لأخر عمليتين خاسر.

24) لو السوق على وشك الاغلاق ولديك ربح اتركه لليوم التالى ولا تقفله مالم يكن ربح كبيروالعكس صحيح.

25) الدخول الصح يؤكده السوق فيعطيك ربح فورا واذا ماتراجع قليل فلا تخاف سيواصل الصعود مالم يكن تحت ضغط اخبار ما.

26) لو السوق بدء يتصرف بشكل غريب بعد دخولك اسرع فى الخروج عند اول فرصة.

27) استحدم اوامر السوق market order للخروج او الدخول الى السوق حتى تتجنب اى تأخير محتمل او تنفيذ متأخر.

28) السوق يتحرك خلال الاسبوع 4 ايام فى الاتجاه العام ويوم فى الاتجاه العكسى واذا ضعف السوق كان الوضع (3 بـ
2) بدلا من (4 بـ1 ) المعتادة.

29) اذا تحرك السوق الى الاعلى مثلا يومين متتالين فاستعد للشراء فى اليوم الثالث عند هبوط السوق شريطة ان يكون السعر الاعلى فى اليوم الثانى اعلى من اليوم الاول والسوق هبط فى اليوم الثالث الى ما يقارب ادنى سعر فى اليوم الاول والعكس صحيح.

30) اذا تحرك السوق يومين واختبر اعلى السعر او ادنى سعر مرتين على مدى اليومين ولم يخترق واعطى علامة صح على الشكل المرسوم فعكس الاتجاه فى اتجاه علامة الصح حتى لو كانت مقلوبة.

31) اذا اقفل السوق ولديك ربح وفتح فى اليوم الثانى اقل من المتوقع او المفروض اخرج فورا قبل ان تفكر فى عكس وضعك.

32) احذر السوق الذى يتحرك فى نطاق ضيق لمدة اسبوع فسوف تكون له حركة هائلة لاحقا خصوصا اذا بقى 3 ايام متتالية فى ذلك النطاق الضيق.

33) احذر ال gaps على الرسوم البيانية فالسوق دائما يغطيها مهما طال الزمن.

34) تعلم اخذ القرارت مهما كانت صعبة وكل قرار تاخذه يقربك اكثر من تحقيق اهدافك.

35) لا تستمع الى اى شخص فى السوق مهما كان واستمع الى ما تظنه صواب وتذكر انك الوحيد الذى سيدفع الثمن.

36) لا تعمل ابدا فى السوق اذا كان حجم التداول ضعيف والعقود المفتوحة قليلة فمثل هذا السوق تنقصه السيولة وهو
شديد الخطورة، وعليك مراقبة العقود المفتوحة مع حركة السعر فاذا زادت مع زيادة السعر او نقصت مع نقص السعر دل ذلك على استمرار تلك الموجة وبقوة والى مسافة بعيدة اما لو زادت الاسعار وثبتت العقود المفتوحة او تناقصت فهذا يعنى ان السوق على وشك الانتهاء من هذا الاتجاه او نهاية الموجة على الاقل ، وبشكل عام يجب ان تستمر العقود المفتوحة فى الزيادة مع حركة السعر صعودا او هبوطا وعلى مدار حياة العقد ويجب ان يفسر التراجع فى الحجم مع بقاء السعر فى نفس المنطقة او ينقص او يزيد قليلا حسب الموجة الاصليه على انه تراجع مؤقت.

37) التاريخ يعيد نفسه فالاسعار التى تراها اليوم كانت حلم لاخرين فى يوما ما ولكن اين هم هؤلاء الاخرون الان؟فقد ترجع الاسعار التى كنت تتمناها ولكنك قد لا تكون موجود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق