الأحد، 17 يوليو، 2011

مصطلحات فوركسية


التركيز على التضخم

(Bullish) و هو التركيز في رسم السياسة النقدية على مستويات التضخم و المحافظة على إبقائها منخفضة من خلال التوجه لرفع أسعار الفوائد.


التركيز على النمو

( Bearish) و هو التركيز في رسم السياسة النقدية على مستويات النمو و المحافظة على إبقائها مرتفعة من خلال التوجه لخفض أسعار الفوائد.


التضخم

(Inflation)وهو صعود عام في مستوى الأسعار في دولة معينة يقاس بعدة مؤشرات كمؤشر أسعار المستهلكين أو المنتجين, من المفترض أن يشكل خطا متوازيا مع النمو الاقتصادي في حالات النمو.

السلع

(Goods)و هي السلع الملموسة التي يتم المتاجرة بها و التداول عليها مقابل نقود أو سلعة أخرى, تكون عادة من العناصر الأولية التي تكون مدخلات الإنتاج كالحديد و النحاس و الذهب و الفضة و غيرها.


الطلب

(Demand)و هو كمية يراد شراؤها من منتج أو سلعة معينة, كلما زادت هذه الكمية فإنها تعبر عن نضوب هذا المنتج و بالتالي ارتفاع سعره.

العرض

(Demand)و هو كمية يراد شراؤها من منتج أو سلعة معينة, كلما زادت هذه الكمية فإنها تعبر عن نضوب هذا المنتج و بالتالي ارتفاع سعره.


العقود الآجلة

(Futures) هي عقود ملزمة لبيع أو شراء أداة معينة في المستقبل بوقت محدد و بسعر محدد, يندرج في العقد الكمية و النوعية للأداة او السلعة المتعاقد عليها, و تعتبر هذه العقود منظمة و لها معايير محددة لا تنحرف عنها أبدا. تستخدم كوسيلة لتحوط كما يتخذها البعض أداة مضاربة في الأسواق المالية.


لعقود المقدمة

(Forwards)و هي عقود نقدية تتم في السوق يكون فيها التسليم مؤجلا لبعد عقد الصفقة, و بغض النظر أن التسليم يكون في وقت لاحق محدد إلا أن السعر يكون قد تحدد وقت العقد.



العملات التقاطعية

(Crosses)و هي سعر صرف العملات مقابل بعضها البعض على ان لا يكون الدولار الأمريكي طرفا في الزوج.


القوة الشرائية

(Purchasing Power) هو مصطلح يعبر مقدار ما تستطيع شراءه من عملة معينة, مقارنة بما تستطيع شراءه من نفس العملة في وقت آخر, و هو أساسي جدا لتقييم العملة, و هو من الأمور الأساسية لقياس التضخم.


المؤشرات القائدة

(Leading Indicators') واحد من الأحد عشر إحصائية اقتصادية الذي يميل إلى الصعود أَو النزول قبل شهور قليلة من الازدهار أو الانكماش في الدورة الاقتصادية. في الولايات المتحدة هذه المؤشراتِ القيادية هي: طلبات المنتجين الجديدة، مؤشر أداء البائع، الطلبات على الأصول الثابتة، مؤشر ستنادرد وبورز 500 لأسعارِ الأسهم، رخص البناء جديدة، منتجو سلع معمرة (طلبات غير تامة)، العرض النقدي، التغير في أسعارِ المواد، متوسط العمل الأسبوعي الصناعي ، التغير في مديونية المستهلك , مؤشر ثقة مستهلك، الإدعاءات لتأمين البطالة، و تختلف هذه المؤشرات من اقتصاد إلى آخر.


رئيس مجلس المحافظين

(Chairman of The Board of Governors)و هو رئيس مجلس الحكام يكون عادة موجود في البنوك المركزية و صانعي القرار الاقتصادي.


عمليات بيع قصير

(Short)و هي بيع أداة مالية معينة إذا كانت التوقعات تشير إلى هبوط سعرها, و شرائها مرة أخر بسعر أقل لكسب الفرق في الأسعار بين سعر البيع و سعر الشراء.


عمليات شراء

(Long)و هي شراء أي أداة مالية لفترة معينة ثم بيعها و كسب العائد من الفرق السعري بين سعر الشراء و سعر البيع.


كمية التداول

(Trading Volume)و تعني عدد أوامر المتاجرة التي نفذت في السوق لأداة مالية معينة.

كمية التداول

(Trading Volume)و تعني عدد أوامر المتاجرة التي نفذت في السوق لأداة مالية معينة.


Arbitrage- مراجحة

المتاجرة هي القيام بالعمليات لأجل الحصول علي الربح أثناء تغيير سعر صرف العملة في أسواق العملات الدولية و تتلخص في تنفيذ الصفقتين المضادتين لشراء و بيع العملة بنفس المبلغ كحد ادني.


Balance of Trade-ميزانيةالتجارة

قيمة الصادرات بعد طرح الواردات. عادة يتم استبعاد الأشياء غير المنظورة, وإلا يشار لها كعمليات تجارية أو تجارة فعلية. يمكن إعطاء أسعار عند تسليم ظهر الباخرة (فوب)/تسليم بجانب الباخرة (فاس) أو بعد التخليص الجمركي أو تصدير تسليم ظهر الباخرة.


Base Currency- عملة الأساس

العملة التي يستخدمها البنك أو المؤسسة المالية لإظهار نتيجة الأعمال


Bear Market- سوق متجهة نحو الاعلى

سوق متجه الى منخفض أسعار.


Bull Market اتجاه صاعد

سوق متجهة نحو الصعود، سوق في صالح المشتريين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق